yatar_8.jpg
Yatar-Logo1.png
klz1269562378x.jpg

الزوار

We have 157 guests and no members online

معرفة أجزاء اليوم على الترتيب التالي : السحَر، الفجر، الصباح، الشروق، البكور، الضحى، الهاجرة، الظهيرة، الرواح، العصر، الأصيل، العشاء،الغسَق، والعتمة .
السحَر هو الثلث الأخير من الليل ، وهو الوقت الأفضل لصلاة الليل . 

وفيات


إنا لله وإنا اليه راجعون
إنتقل الى رحمة الله تعالى
المرحوم
محمد حسن هيدوس
الحاج أبو عماد هيدوس
وقد شيّع جثمانه الطاهر إلى مثواه الأخير في جبانة بلدته ياطر عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 13 آذار 2024 م
تغمد الله فقيدنا بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه .

يأتي هذا الكتاب ليوثق مرحلة عمل المجلس البلدي اعتباراً من تاريخ استلامه مهامه بتاريخ 20 حزيران 2004 لغاية 30 نيسان 2010.

فترة السنوات الست هذه تقسم إلى مرحلتين:

  • مرحلة ما قبل عدوان تموز 2006 الإسرائيلي، والممتدة حوالي السنتين.
  • مرحلة ما بعد العدوان والممتدة حوالي أربع سنوات.

لقد شرع المجلس البلدي منذ انتخابه واستلامه مهامه في حزيران 2004 بتحقيق برنامج عمل يشمل أشغالاً عامة عنوانها الأساسي توسيع طرقات البلدة، وإقامة ساحة أو أكثر والاهتمام بالأرصفة وعملية التشجير، إضافية إلى شق طرقات لوصل الأحياء ببعضها وشق طرق زراعية.

وقد باشرت بالبلدية في تنفيذ ذلك ضمن خطة عمل وبرنامج منظم، ودعت إلى اجتماعات مع مطلع كل عام مع أهالي البلدة لعرض الإنجازات والاستماع إلى المطالب والاقتراحات. وجاء عدوان تموز 2006 الإسرائيلي ليخلط الأوراق ويقلب الأولويات التي تركزت على إعادة بناء البنى التحتية ومساعدة الأهالي في إعادة بناء ما تهدّم بالإمكانات المتوفّرة، وتقديم التسهيلات التي تساعد في إعادة بناء السماكن كردّ طبيعي على أهداف العدوان وإحباط مخططاته.

وتمكنت البلدية بفعل تماسك وتضامن أعضاء المجلس البلدي من تخطي ومواجهة تداعيات هذا العدوان، على الرغم من محدودية الإمكانات المالية، وعدم تمكن عائدات الصندوق المستقل للبلديات من تغطية النفقات والأكلاف المترتبة على عملية إصلاح الأضرار وإزالة آثار العدوان.

ومن الإنصاف القول أن الإعانات والهبات التي قدّمت من قبل هيئات مانحة ساعدت دون شك في بلسمة الجراح وإعادة بناء قسم كبير مما تهدم وتضرر في البنى التحتية من طرقات وجدران دعم وأعمدة كهرباء وشبكتي مياه وهاتف.

تقتضي الموضوعية والحقيقة القول أنه ليس كل ما كان المجلس البلدي يتمناه قد تحقق في فترة السنوات الست هذه، وخصوصاً في موضوع توسعة طرقات البلدة التي ما زالت ضرورية وملحة في أكثر من مكان، وأكثر من حي.

وحيث أن العمل البلدي هو استمرارية، فمن الطبيعي أن تستكمل هذه الخطة لتكون ياطر البلدة الجنوبية التي يحاكي جمال طبيعتها بهضابها وأوديتها، قوة عزيمة أهلها وشموخ تاريخها.

أخيراً لا بد من الإشارة إلى أنّ هذا الكتاب كان قد بوشر بإعداده والتحضير له قبل شهرين من موعد الإنتخابات البلدية، ولكننا آثرنا جميعاً في المجلس البلدي أن يتم طبعه ونشره بعد إجراء الانتخابات لكي لا يكون أو يفسّر على أنه دعاية انتخابية، إنّما هو توثيق لعمل البلدية في هذه المرحلة الشاقة التي مرّت على البلد.

ذلك أن المجلس البلدي هو هيئة إنمائية أنشأت لخدمة الناس. فرئيسها وأعضاؤها يعتبرون عملهم وأداؤهم تكليفاً لا تشريفاً، وعضويتهم ومهامهم في المجلس إنما هي تطوع للعضاء والتضحية بعكس ما قد يتبدى للبعض على أنها مناصب أو مقامات، أو مجرد تمثيل عائلي أو حزبي فحسب، فالحقيقة أن العمل البلدي هو اختبار لمدى قدرة الفرد على الصبر والتفاني في سبيل مصلحة بلدته ومجتمعه ووطنه.

والله من وراء القصد
رئيس البلدية
المهندس علي إبراهيم كوراني
أيار 2010