top1-4

حكم وأمثال

يقول المثل الفرنسي : سر الثلاثة سر الجميع .

المتواجدون حاليا

407 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تعريف بالبلدة

ياطر بلدة في قضاء بنت جبيل تتبع لمحافظة النبطية، تبعد عن بيروت 100 كلم، وبعد عن بنت جبيل 18 كلم وعن صور 20 كلم، ترتفع عن سطح البحر 742 متراً.

عدد سكانها حوالي 8500 نسمة، عدد الناخبين وفقاً للوائح الانتخابات البلدية والاختيارية في أيار 2010 بلغ 3631 ناخباً.

 

اختلفت الروايات حول تسميتها، فهناك من قال أن الكلمة سريانية وتعني الطيب والجمال والبخور، كما يقول المؤرخ الدكتور أنيس فريحة، ومنهم من يقول أن التسمية منسوبة إلى رجل صالح اسمه النبي ياثر وله مقام في البلدة.

يحد البلدة من الشرق بلدة صربين ومن الشمال كفرا ومن الغرب زبقين، ومن الشمال صديقين وجبال البطم ومن الجنوب بيت ليف. مساحة البلدة حوالي 30 كيلو متر مربع، تقع ياطر على عدة تلال "رويسات" يفصل بينها سهل من الحواكير. تشكل كل تلة حارة من حاراتها.

اتسع المدى السكاني للبلدة من جهاتها الأربع، حيث انتقل الناس من داخل الأحياء القديمة المكتظة وسط البلدة، باتجاه الخراج شرقاً وغرباً، جنوباً وشمالاً، وخاصة بعد عدوان تموز 2006، لتنشأ أحياء سكنية جديدة مما زاد في اتساع رقعتها المأهولة جغرافياً.

يوجد في خراجها عدة ينابيع أهمها نبع عين التين، وتشكل الوديان والتلال المحيطة بالبلدة معلماً مميزاً يضفي رونقاً وأنساً يضاف إلى جمال طبيعتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بانوراما أخرى عن البلدة : بقلم رئيس البلدية الأسبق المهندس الزراعي الحاج حسين علي عقيل سويدان :
 بلدة ياطر
من نورها تقطف الشمس اشعتها ومن بين روابيها الخضراء تقطف الازهار رحيقها، عاملية جنوبية وارض للعلماء والابرار الابطال و مصيف للأمراء و رجال الدين والأجلاء .كبيرة بمساحتها ، عريقة بأمجادها ، شامخة بنخبها ، وارفة باخضرارها ،غنية بإنمائها ،شهدت نقلة نوعية بالعمل الإنمائي الممتاز على صعيديْ البنى التحتية والتنمية البشرية ...
تقع في قضاء بنت جبيل بمحافظة النبطية حيث تبعد عن مركز المحافظة نحو 18 كلم وعن مدينة صور 20 كلم ، أما عن عاصمة النور والنهضة بيروت فتبعد 100 كلم،  مساحتها الاجمالية نحو25 كلم2 وهي من كبرى بلدات قضاء بنت جبيل من حيث المساحة .
وبالطبع فهي بلدة مترامية الأطراف نظراً لمساحتها الجغرافية الواسعة ، تحدها بلدات عدة مثل : زبقين ، طير حرفا، بيت ليف ، صربين، كفرا، صديقين وجبال البطم ... ترتفع عن سطح البحر 720 كلم ونذكر انها ترتفع عن جارتها صديقين التي تبعد عنها اقل من 7 كلم نحو 400 م بارتفاع عامودي وهذا يدل على اطلالتها واشراقتها الرائعة على محيطها ، نصل اليها عبر صور، قانا ، صديقين ،كفرا وكذلك من بلدات جبال البطم وزبقين وصربين المجاورة ...

تشتهر ياطر زراعياً بزراعة التبغ ذي الجودة والنوعية والكمية المميزة ،فضلاً عن زراعة الزيتون ، والتين والعنب ... ونذكر ان المساحات الخضراء تغطي القسم الاكبر من البلدة . فيها من اشجار السنديان والصنوبر الذي لاقى نصيبه من العدوان الاسرائيلي الذي أحرق قسماً من هذه الاحراج حيث تعيد البلدية اليوم هذا الغطاء الاخضر للبلدة من خلال حملات التحريج والتشجير المستمرة .
والجديد ذكره ان ياطر صنفت بالمرتبة الثالثة في لبنان من حيث جودة المناخ في اربعينيات القرن المنصرم وكانت مقصداً للمصطافين ومركزاً لعلماء الدين امثال المقدس السيد عبد الحسين شرف الدين ، كما تمتاز بخصوبة أرضها ويوجد فيها عدد من العيون والينابيع مثل عين الضيعة بالإضافة  لعدد من الآبار الإرتوازية الخاصة والعامة.
اسمها جديد استحدثه الفرنسيون في  العام 1920 من القرن المنصرم حيث كان في السابق "ياثر"و يقال انه يعود للنبي ياثر (ع) وذلك لانه في اللغة الفرنسية لا يوجد حرف "ث" فكتبت بالطاء واصبحت "ياطر" yatar اما اثناء الاستعمار الانكليزي فبقي الاسم بحرف الثاء لانه موجود في اللغة الانكليزية.
وتدل الاكتشافات التاريخية على ان ياطر بلدة قديمة العهد و تعتبر من بلاد الكنعانيين تتبع لمنطقة جبل عامل التي اكتسبت اسمها من اسم عاملة ابن سبأ الذي نزح من قبيلة يمنية عربية امتد وجودها من صيدا الى عكا ، و من جبل الشيخ الى ساحل البحر وصولاً الى منطقتنا هذه قبل ميلاد السيد المسيح (ع) بمئة عام ، و كان يطلق على هذه البلاد آنذاك ارض الجليل او جليل الامم.

مختارات

المشاهير الصم
هناك العديد من المشاهير في العالم الذين لم تكن إعاقة السمع لديهم حاجزاً اْمام تفوقهم مثل :
الموسيقي لودفيغ فان بيتهوفن ( 1827ـ1770 )
الفيلسوف هنري برغسون ( 1769ـ1852 )
الدوق ولينغتون , بطل معركة واترلو( 1769ــ 1852 )
الرسام فرانشيسكو غويا ( 1746 ــ 1829 )
المكتشف توماس اديسون ( 1847ــ1931 )
مأكول الهنا
روستو على دجاج – شوربة الهليون ــ خُضَر سوتيه – كاسترد ــ موز .