صدر حديثًا عن دار روافد للطباعة والنشر والتوزيع كتاب للدكتور أحمد موسى حوماني بعنوان "المرجع في إدارة البرمجة التلفزيونية - أسس بناء شبكة البرامج والتخطيط البرمجي"، وهو الكتاب الثاني لحوماني في سلسلة كتب يسعى لتقديمها للمكتبة العربية كخلاصة لتجربته في هذا المجال، وكان كتابه الأول "المرجع في إدارة إنتاج المسلسلات التلفزيونية - الخطوات العملية من الفكرة إلى الشاشة" قد صدر العام الماضي.

يقدّم هذا الكتاب عصارة تجربة كاتبه في مجال البرمجة والترويج التلفزيوني، فيغوص في تفاصيل عمليات التخطيط والتفكير البرمجي من كل نواحيه، إذ يسعى الكتاب بين دفّتيه إلى الإطلالة على

وظائف عمليّة البرمجة التّلفزيونيّة، وتطوّرها مع تقدّم وسائل الإعلام والإعلان وطرق الحصول على المعلومات والبرامج من خلال شبكة الإنترنت ووسائل التّواصل الاجتماعي، وفي ظلّ وجود المئات من القنوات التّلفزيونيّة المتنافسة في شتّى المجالات الفكريّة والسياسيّة والاقتصاديّة. ويبيّن الكتاب موقع إدارة البرمجة في الهيكليّة التّنظيميّة للقناة التّلفزيونيّة، وتشابك علاقاتها مع كل أقسام التّلفزيون، إضافةً إلى حاجة جميع تلك الأقسام للتّنسيق مع إدارة البرمجة، ليظهر منتجهم في أفضل صورة ممكنة. ويتطرّق إلى دور إدارة البرمجة في تحديد احتياجات الشّاشة من البرامج ونوعيّتها ومددها الزمنيّة وفقًا لمدى متابعتها من قبل الجمهور، وذكر عددٍ من أنواع البرمجة التي يمكن أن تُعتمد للوصول إلى النّتيجة المتوخّاة.

كما يسلّط الكتاب الضّوء على الطرائق التي تُستخدم لتحديد أوقات بثّ البرامج على الشاشّة، وتحديد أوقات الذّروة في المشاهدة بشكلٍ عام ولكل نوع من أنواع البرامج المنتجة بشكلٍ خاص. وكذا في عمليّة صناعة التّرويج لهذه البرامج وكيفيّة عرضها يوميًّا وإسبوعيًّا. بالإضافة إلى الحديث عن الهوية البصرية للشّاشة أو ما يُمكن تسميته بـ (لوك) الشّاشة ومتطلّباته مدعمًا بالأمثلة. ويفرد الكتاب قسمًا منه لاستعراض أهم طرائق قياس نسب المشاهدة لكل برامج أي قناة تلفزيونية، الأمر الذي ينعكس على كيفية وضع المخطّط البرمجي للشّاشة بشكلٍ سنويّ.

أحمد موسى حوماني:  ولد عام 1967 في بيروت. يعمل منذ عام 2016 مديرًا لمركز بيروت للإنتاج الفني والتوزيع، وأستاذًا مدربًا في العديد من الدورات التلفزيونية التخصصية. وهو حائز على دكتوراة في الدراسات الإسلامية، وماجستير في الفلسفة والإلهيات، وبكالوريوس في هندسة الاتصالات. كما تسلّم إدارة إنتاج العديد من المسلسلات التلفزيونية، بالإضافة إلى عمله مخرجًا لعشرات البرامج التلفزيونية، ومشاركته في عضوية لجنة التحكيم في مهرجان اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العربية في تونس (2007)، وفي مهرجان الغدير للأفلام والمسلسلات في العراق (2013).